قسم الأرشفة والدعم الفني للطلبة
نظام الأرشفة الإلكتروني
نظام الأرشفة الإلكتروني هو نظام رقمي يعتمد على استخدام الحواسيب وبرامج متخصصة لتخزين وإدارة الوثائق والمستندات بشكل رقمي بدلاً من حفظها كنسخ ورقية. يهدف هذا النظام إلى تسهيل الوصول إلى الملفات والمعلومات ويسهل مشاركة المستندات الصادرة والواردة بين الوحدات المختلفة بشكل آمن ومنظم ويوفر مساحات تخزين فيزيائية، مع تعزيز الأمان والكفاءة.
مكونات نظام الأرشفة الإلكتروني:
- • 1. قاعدة بيانات (Database): هي المكان الذي تُخزّن فيه الملفات والمعلومات الرقمية المرتبطة بها. يتم تنظيم الوثائق في قاعدة البيانات بحيث يسهل الوصول إليها وتصنيفها باستخدام مجموعة من الفهارس والمعايير.
- • 2. واجهة مستخدم (Interface User): عبارة عن البرنامج أو التطبيق الذي يتفاعل معه المستخدم للوصول إلى الوثائق. تكون واجهة المستخدم مصممة لتسهيل عمليات البحث، والإضافة، والتعديل، والاسترجاع للملفات بشكل ميسر.
- • 3. أدوات البحث (Tools Search): توفر أنظمة الأرشفة الإلكترونية أدوات بحث متقدمة تتيح للمستخدم البحث عن الملفات باستخدام كلمات مفتاحية، تاريخ، أو معايير أخرى.
- • 4. التشفير والأمان (Security and Encryption): تتضمن أنظمة الأرشفة الإلكترونية تقنيات أمان لحماية الملفات من الوصول غير المصرح به، مثل التشفير وكلمات المرور.
مركز الدعم الفني للطلبة
أُستحدث مركز الدعم الفني للطلبة في جامعة اليرموك التابع لمركز الحاسب والمعلومات لتقديم خدمات متكاملة لطلاب الجامعة، من خلال فريق مميز يضم طلابًا متطوعين بالإضافة موظفين متخصصين يتمتعون بالخبرة في التعامل مع المشكلات التقنية الجامعية.
الخدمات المقدمة:
- • مساعدة في الوصول إلى الحسابات الجامعية مساعدة في الوصول إلى الحسابات الجامعية: مثل إعادة ضبط كلمات المرور أو حل مشكلات تسجيل الدخول إلى بوابة الطالب مثل (تفعيل البريد الالكتروني , نظام معلومات الطلبة , نظام التعلم الالكتروني.....).
- • الدعم الفني للمنصات الإلكترونية التعليمية تقديم حلول للمشكلات التقنية المتعلقة بمنصات التعليم مثل منصات المحاضرات الافتراضية ومنصات تسليم الواجبات الإلكترونية.
- • إرشادات الاستخدام للمنصات الجامعية توفير توجيهات ونصائح لاستخدام منصات الجامعة بشكل صحيح، مثل كيفية حضور المحاضرات الإلكترونية أو رفع المشاريع.
- • حل مشكلات البرامج التعليمية معالجة الأعطال أو الصعوبات التقنية التي قد يواجهها الطلاب عند استخدام برامج معينة تتطلبها المناهج الدراسية.
- • خدمات الاستفسار والمساعدة الفنية العامة الرد على أسئلة واستفسارات الطلاب المتعلقة بكيفية استخدام مختلف خدمات الجامعة الرقمية.
- • تقديم خدمة سند للعاملين والطلاب . من خلال النتسيق مع وزارة الاقتصاد الرقمي.
هذه الخدمات تهدف إلى تسهيل عملية الدراسة للطلاب وضمان حصولهم على تجربة تعليمية سلسة عبر المنصات الرقمية.