مهام وإنجازات قسم الأنظمة المالية والتأمين الصحي
المقدمة
يتضمن هذا التقرير المهام الموكلة الى قسم الأنظمة المالية والتأمين الصحي والتي تشمل متابعة وإدارة مجموعة الأنظمة المحوسبة سواء بالاستجابة الى متطلبات جديدة أو صيانة الأنظمة بناء على التغذية الراجعة من مستخدمي الأنظمة، علما بأن جميع الأنظمة في القسم تم بناءها وتطويرها من الصفر على أيدي محللي البيانات ومبرمجي مركز الحاسب في جامعة اليرموك.
الأنظمة التابعة لإدارة القسم
1. النظام المالي
يعمل الفريق الفني في القسم على متابعة عمل الأنظمة المالية والتي تشمل الموازنة، النفقات، القيود، الواردات، الامانات، السلف والشيكات.
- • برامج الموازنة
- • برامج النفقات
- • برامج القيود
- • برامج الإيرادات
- • برامج الأمانات
- • برامج الشيكات
- • برامج الذمم والسلف
2. نظام الصناديق الخاصة
يتضمن هذا النظام إدارة موازنة الصناديق (قيد وصرف) ومجموعة من برامج الصناديق الخاصة.
- • بنود الموازنة
- • القيود المحاسبية
- • سندات الصرف والشيكات
- • برامج صندوق مكافأة نهاية الخدمة
- • برامج صندوق الادخار
3. نظام مركز اللغات
يعنى هذا النظام بتسجيل طلاب بدورات وامتحانات خاصة بمركز اللغات.
- • رموز الدورات والمستويات
- • الشعب الفصلية
- • تسجيل الطالب
- • المطالبة المالية
- • تبويب المدفوعات
4. نظام الرواتب
يشرف الفنيون في القسم على متابعة جميع الملاحظات المتعلقة بحسبة راتب العامل.
- • احتساب رواتب العاملين
- • إجراءات شهرية لتشكيل راتب العامل
- • إجراءات ما بعد الاعتماد
- • إجراءات التدقيق
5. نظام صندوق الاستثمار
يعمل الفريق الفني في القسم على متابعة عمل البرامج في صندوق الاستثمار.
- • برامج الموازنة
- • برامج النفقات
- • برامج القيود
- • برامج الإيرادات
- • برامج الأمانات
6. نظام التأمين الصحي
يشرف الفنيون في القسم على متابعة جميع الملاحظات المتعلقة بنظام معلومات التأمين الصحي.
- • رموز النظام
- • معالجة المعلومات الرئيسية / مطالبات
- • معالجة المعلومات الرئيسية / اشتراكات
- • البطاقات
7. نظام المدرسة النموذجية
يعمل مبرمجو القسم على متابعة أي ملاحظات أو إضافات على نظام المدرسة النموذجية.
- • برامج رموز النظام
- • المعلومات الأساسية
- • إجراءات فصلية
8. نظام الأمن الجامعي
يشمل هذا النظام إدارة المعلومات الأساسية الخاصة بالسيارات وحركات التصاريح.
- • برامج رموز النظام
- • حركات التصاريح واللواصق
الإنجازات
- • الاستجابة لأي متطلبات جديدة على الأنظمة التي يشرف القسم على إدارتها
- • صيانة الأنظمة بناءً على ملاحظات المستخدمين
- • فرض الرقابة الإجبارية على البيانات
الخاتمة
يحرص الكادر الموجود في قسم الأنظمة المالية والتأمين الصحي على أتمتة جميع العمليات الإدارية والمالية في الدوائر والأقسام التي يشرف القسم على إدارة أنظمتها، ويحرص على فحص أي تعديلات بالتعاون مع مستخدمي الأنظمة للتأكد من صحتها قبل عكسها على العمل الحي في الجامعة وذلك لحساسية الأنظمة التابعة لإدارة القسم، ما يسهم في تطور أنظمة الجامعة وضمان مواكبتها للمتطلبات التقنية المستجدة.