سياسات و ارشادات المركز
سياسات خدمة الاتصال بشبكة الحاسوب الداخلية السلكية واللاسلكية

تتكون شبكة الحاسوب الداخلية في الحرم الجامعي من أربعة شبكات رئيسة، هي: شبكة العاملين، وشبكة المختبرات والقاعات، وشبكة الاتصال اللاسلكي وشبكة السكن الجنوبي، تخضع كل شبكة منها الى سياسات أمنية وتشغيلية مستقلة محددة تتلاءم مع طبيعة الشبكة والأهداف المرجوة منها والى مدى توافر الموارد التقنية لشبكة الحاسوب السلكية واللاسلكية وسعة خط الانترنت الرئيسي في الجامعة، ويتم تحديث هذه السياسات وفقاً لتغير الأسس آنفة الذكر ووفقاً لسياسات إدارة الجامعة.

وتهدف شبكة الاتصال اللاسلكي في الحرم الجامعي الى توفير خدمة الاتصال اللاسلكي للطلبة في أماكن تواجدهم في الساحات والتجمعات الكبيرة داخل الكليات الأكاديمية كخدمة مساندة متاحة لهم بالإضافة الى استخدام مختبرات الحاسوب المتوافرة داخل مرافق الجامعة المختلفة، والى الوصول الى أنظمة الجامعة المحوسبة الأكاديمية، كنظام معلومات الطلبة، ونظام التعليم الالكتروني، ومواقع أعضاء هيئة التدريس، وغيرها بشكل خاص، والى الوصول الى خدمات الانترنت الممكنة (حسب توافر الموارد التقنية) بشكل عام.

 

وبإمكان الزملاء والزميلات العاملين في الجامعة الاستفادة من خدمة الاتصال السلكي بشبكة العاملين من خلال نقطة اتصال سلكية واحدة فقط متاحة لجهاز حاسب شخصي واحد فقط، والاستفادة من خدمة الاتصال اللاسلكي (إذا كانت أماكن تواجدهم ضمن التغطية اللاسلكي)، مع التأكيد مرة أخرى على أن الشبكتين تخضعان لسياستين أمنيتين وتشغيليتين مستقلتين مختلفتين.

مسؤولية مركز الحاسب في تنصيب البرامج

مركز الحاسب لم ولن يقوم بتنصيب أية برامج (Software Installation) غير مرخصة على أجهزة الجامعة، وبأن مسؤولية مركز الحاسب في تنصيب البرامج المرخصة تنحصر في تنصيب برمجيات (Windows, Office and Anti-Virus)  على أجهزة الجامعة فقط، أما  تنصيب البرامج المرخصة الأخرى التي تشتريها وحدات الجامعة المختلفة فهي من مسؤولية الشركة  الموردة لها.

ارشادات وتوضيحات بخصوص حساب عضو التدريس على نظام معلومات الطلبة (LTR Account)

حساب عضو التدريس على نظام معلومات الطلبة (LTR Account) يستخدم لغايتين حالياً:

1.          الدخول لنظام معلومات الطلبة / إدارة خدمات التسجيل (خاص بأعضاء هيئة التدريس) / من صفحة خدمات العاملين لمن لديهم عبء دراسي للفصل الحالي فقط.

2.          الدخول الى نظام التعليم الالكتروني (e-learning/moodle) أيضاً لمن لديهم عبء دراسي للفصل الحالي فقط.

 ولتغيير كلمة المرور، فيمكن تغييرها من احدى مكانين، هما:

1. من خلال لنظام معلومات الطلبة / إدارة خدمات التسجيل (خاص بأعضاء هيئة التدريس) / من صفحة خدمات العاملين لمن لديهم عبء دراسي للفصل الحالي فقط.

 

2.  من خلال مراجعة المعنيين / قسم الجدول الدراسي/ دائرة القبول والتسجيل.

أسس تقديم خدمات الصيانة والدعم الفني من قبل مركز الحاسب والمعلومات

حرصاً من مركز الحاسب والمعلومات على تقديم خدمات الصيانة والدعم الفني بطريقة منظمة يسهل من خلالها المتابعة وانجاز المطلوب بأسرع وقت ممكن، وتجنباً لأية عواقب فنية أو إدارية، يُرجى العلم بأن أسس تقديم خدمات الصيانة والدعم الفني من قبل المركز هي كالتالي:

·        الاتصال مع الموظف المكلف باستقبال طلبات خدمات الصيانة الدعم الفني على هاتف رقم (2557) فقط من صاحب الأجهزة (بعهدته) ليصار إلى إدخال طلبه في البرنامج الخاص بمتابعة هذه الطلبات.

·        إن عدم الاتصال الهاتفي مع غير الرقم (2557) يعني تعذر متابعة الطلب، لأنه غير مسجل على نظام متابعة الطلبات.

·        يُرجى عدم الاتصال المباشر مع موظفي مركز الحاسب أو مع مندوبي شركات الصيانة المتعاقد معها لطلب خدمات الصيانة أو الدعم الفني، واقتصار الاتصال على الهاتف رقم (2557) فقط، لأن المركز لن يكون مسؤولاً عن عواقب ذلك فنياً أو إدارياً.

·        يُرجى عدم تسليم أي جهاز معطل سواء لموظفي مركز الحاسب أو لمندوبي شركات الصيانة المتعاقد معها الا من خلال مركز الحاسب (بموجب طلب مسجل على نظام متابعة الطلبات) وبموجب نموذج تسليم أو اقرار خطي موقع من الطرفين، لأن المركز لن يكون مسؤولاً عن عواقب ذلك فنياً أو إدارياً.

·        سيتم تقديم خدمات الصيانة والدعم الفني خلال مدة أقصاها (48) ساعة.

·        سيعتبر الطلب منتهيا (Closed) في حال تم تقديم الخدمة المطلوبة أو إصلاح المشكلة.

·        كما سيعتبر الطلب منتهيا (Closed) في حال لم يتمكن الفني المكلف بتقديم الخدمة من الالتقاء بصاحب الطلب بعد (48) ساعة من وقت التبليغ، لذا يرجى إعادة الطلب مرة أخرى في هذه الحالة.

·        يُرجى من الزملاء والزميلات الكرام إبلاغ موظف المركز على الهاتف رقم (2557) عن الأوقات التي يتواجدون فيها في أماكن عملهم لساعات طويلة، حتى يتسنى تقديم الخدمة بالوقت المناسب.

·        الجامعة أو المركز أو شركات الصيانة المتعاقد معها غير مسؤولة عن الأعطال الناجمة عن سوء الاستخدام، ويتحمل الزميل أو الزميلة مسؤولية وتكلفة ذلك.

 

في حال الشعور بالتأخير غير المبرر في تقديم الخدمة حسب الأصول أو التقصير في تقديمها، يمكنكم الاتصال مع رئيس قسم أنظمة الحاسوب والشبكات والصيانة على هاتف رقم (2564).

بريد الكتروني لطلبة الجامعة بالتعاون مع شركة Google

يوفر مركز الحاسب والمعلومات بالتعاون مع شركة Google خدمة البريد الالكتروني مدى الحياة لكل طالب بمسمى ( StudentNumber@ses.yu.edu.jo) الذي سيعتمد لغايات التخاطب والتواصل ما بين الجامعة والهيئة التدريسية مع الطلبة.

ويتوافر لكل طالب العديد من تطبيقات Google APPs مثل (Drive, Sites, Calendar,…etc) التي تحتوي على فوائد مميزة قوية ومبتكرة.

يمكن الدخول الى البريد الالكتروني بإحدى الطريقتين التاليتين:

1.     من خلال الدخول الى نظام معلومات الطلبة (sis.yu.edu.jo)  ثم الضغط على زر "البريد الالكتروني" دون الحاجة لإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور.

2.     الدخول المباشر اليه من خلال زيارة الرابط التالي: (https://www.gmail.com) ثم إدخال اسم الحساب (StudentNumber@ses.yu.edu.jo) وكلمة المرور اللذان بإمكانك معرفتهما من خلال الضغط على زر "معلومات البريد الالكتروني" في نظام معلومات الطلبة (sis.yu.edu.jo).

ملخص لتطبيقات جوجل وميزاتها:

أولاً: بريد الكتروني مدى الحياة بالميزات التالية:

-         يستطيع الطالب انشاء اسم رديف للرقم الجامعي (Alias or Nick Name) واستخدامهما معاً في استقبال وارسال الرسائل.

-         سعة تخزينية مقدارها عالية

-         تصفية قوية للمحتوى غير المرغوب فيه (Powerful Spam Filtering).

-         متوافر بنسبة 99.9%.

-         بدون تكلفة وبدون إعلانات تجارية.

ثانياً: تقويم شخصي لمساعدة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس في تنظيم أوقاتهم بالميزات التالية:

-         خدمة مشاركة التقويم الشخصي مع الآخرين على مستوى الجامعة بالكامل أو مع مجموعة محددة من الزملاء.

-         خدمة ترتيب مواعيد مع الأطراف الأخرى وفقاً لتوافرية تقاويمهم الشخصية.

-         امكانية الحصول على خدمة التنبيهات (Alarms) على الهاتف الجوّال أو في صندوق البريد، مع تضمين جميع التفاصيل حول الفصول الدراسية والاجتماعات القادمة أو المواعيد الأخرى.

ثالثاً: خدمة Google Drive لتخزين كل شيء ومشاركته مع الآخرين بالميزات التالية:

-         إمكانية الدخول إلى الملفات من أي مكان متصل بالإنترنت.

-         مشاركة الملفات الفردية أو المجلدات بالكامل مع أشخاص محددين أو مع فريقك بأكمله أو حتى مع الاقسام والعمادات، وإمكانية إنشاء تعليقات والرد عليها على الملفات للحصول على تعليقات أو إضافة أفكار.

-         إمكانية العمل الجماعي في محرر مستندات Google، بحيث يمكن كل طرف من الاطلاع على التغييرات في الوقت الفعلي بدلاً من انتظار تلقي النُسخ عبر البريد الإلكتروني.

-         إنشاء مستندات منسقة باستخدام الصور والجداول والمعادلات والرسومات والروابط والمزيد، مع توفر امكانية جمع الإدخالات وإدارة الملاحظات باستخدام ميزة التعليق الاجتماعي.

-         تصميم استبيانات باستخدام أداة تعديل النماذج سهلة الاستخدام بالإضافة إلى إمكانية جمع الطلاب للبيانات من رفاقهم في الدراسة أو من الجمهور، بحيث يتم تسجيل جميع الردود أولاً بأول بشكل حي (Real Time) في جدول بيانات يسهل تحليل النتائج ومشاركتها.

-         امكانية عرض ما يزيد على 20 نوع من الملفات من خلال متصفحات الانترنت المختلفة، بما في ذلك مقاطع الفيديو وملفات Adobe Illustrator وAdobe Photoshop، حتى إذا لم يكن جهازك يشغل البرنامج الأصلي للملف، مع امكانية حفظ الملفات الشخصية على Google Drive مباشرةً من Aviary وAnimoto  وBalsamiq  وغيرها من تطبيقات الويب وتشغيل هذه التطبيقات من خلال فتح أنواع الملفات هذه من Drive.

-         إنشاء شرائح رائعة باستخدام أداة تعديل الشرائح التي تتوافق مع مقاطع الفيديو المضمَّنة والرسوم المتحركة وانتقالات الشرائح المتحركة، مع امكانية نشر العروض التقديمية على الويب بحيث يمكن للجميع الاطلاع عليها أو مشاركتها على نطاق خاص.

رابعاً: خدمة انشاء مواقع الويب الشخصية (Personal Web Sites) بالميزات التالية:

-         مساحات عمل مشتركة للفصول الدراسية وأعضاء هيئة التدريس والنوادي العلمية والاجتماعية.

-         تصميم مواقع مشروعات بدون كتابة سطر برمجة واحد، حيث لا يقل ذلك سهولة عن تحرير مستند، كما يمكن توفير مئات النماذج المصممة مسبقًا للاختيار من بينها.

 

وغيرها الكثير من التطبيقات والمزايا الأخرى.

الحذر من رسائل بريد الكتروني خطيرة

انطلاق من الحرص على سلامة أجهزتكم وسلامة وحماية امن وسرية معلوماتكم، نود تذكيركم بما يلي:

-         في حال تلقيكم لرسالة إلكترونية تطلب منكم تزويدهم بتفاصيل عن حسابك الإلكتروني، مثل: هوية المستخدم، كلمة السر، يرجى عدم الاستجابة أو النقر على الرابط (Link) الموجود بداخل الرسالة الإلكترونية.

-         يجب حذف جميع الرسائل الإلكترونية المشكوك بها دون فتحها، وفي حال تم فتح الرسالة المشكوك بها، يجب ألا تقوم بالنقر على أي رابط أو Attachment  موجود بداخل هذه الرسالة.

-         ينصح بتغيير كلمة السر الخاصة بحساباتك بشكل متكرر.

-         لا تقم بزيارة المواقع المشكوك بها. في حال قمت بزيارة الموقع الإلكتروني وتبين بأن هذا الموقع ليس كما يدعي، قم بمغادرة الموقع على الفور ولا تتبع أي من التعليمات المذكورة في ذلك الموقع.

-         كن متيقظاً للرسائل الإلكترونية الاحتيالية (Scam Emails)  حيث تبدو هذه الرسائل بأنها آتية من صديق أو من طرف عمل موثوق به (Trusted business) ولكن في الواقع أن تلك الرسائل مصممة لتثبيتVirus على جهازك أو توجيهك إلى موقع احتيالي وبالتالي سيتم تحصيل المعلومات السرية الخاصة بك.

-         لا تقم بإرسال معلومات شخصية حساسة أو معلومات مالية عن طريق أي موقع إلكتروني، إلا إذا كان ذاك الموقع آمناً ويستعمل خاصية التشفير.

-         تأكد من تثبيت أخر نسخة محدثة من الAntivirus   على جهازك، كما ننصح أيضاً بتثبيتFirewall على جهازك الشخصي وذلك لكي يساعد على منع الوصول غير المصرح به إلى جهازك.

 

 

كما ونذكركم بأن مركز الحاسب لم يقم ولن يقوم بإرسال رسائل إلكترونية تطالب بتزويده بمعلوماتكم السرية، او بالنقر على روابط لتغيير الاعدادات او لترقية الحسابات.

استرجاع البيانات الشخصية المحذوفة

مركز الحاسب ليس مسؤولاً عن استرجاع البيانات الشخصية المحذوفة، بل هي مسؤولية شخصية يتولى الزميل استرجاعها بطريقته الخاصة، وليست من مسؤوليات ومهام مركز الحاسب.

للحصول على الحماية الكاملة من الفيروسات‎

يمكن تجنب الفيروسات بشكل كبير جداً دون طلب الخدمة من مركز الحاسب، وأنه ليس بإمكان أي مضاد للفيروسات منفردا إيقاف الفيروسات. بل يجب اتخاذ جميع الإجراءات التالية:

·        الحرص على أن يكون مضاد الفيروسات محدث بآخر التحديثات،

·        وأن يكون نظام التشغيل محدث بآخر التحديثات، بحيث تكون جميع Security Holes مغلقة، وان يكون من ضمنها Windows Defender محدثا بآخر التحديثات،

·        وضرورة الوقاية والحذر عند التعامل مع الأقراص الخارجية (External Flash or Hard Disks)  ورسائل البريد الالكتروني بشكل خاص، والى اتباع أساليب الوقاية والحذر بشكل عام.

 لذا نرجو من الزملاء والزميلات مشرفي المختبرات وفنيي الحاسوب التكرم بضرورة تحديث مضاد الفيروسات المعتمد في الجامعة وتحديث نظام التشغيل بشكل دوري ودائم (Windows Update) على أجهزة المختبرات بشكل خاص وأجهزة الزملاء والزميلات في الكليات الأكاديمية، وعدم استخدام أي مضاد فيروسات غير مرخص للجامعة.

 

 ومركز الحاسب على استعداد لتقديم الدعم الفني ان لزم الأمر ذلك حسب الأصول

أسس وأوقات تقديم خدمات الدعم الفني لمشتركي الانترنت في السكن الجنوبي

يُرجى العلم بأنه يتعذر تقديم خدمات الدعم الفني فيما يتعلق بشبكة الانترنت في السكن بعد انتهاء الدوام الرسمي وأيام العطل، كما يُرجى العلم بأنه يتعذر فنيا تنفيذ سياسات خاصة بالوصول إلى واستخدام تطبيقات وبرامج الانترنت تختلف عن السياسة المطبقة في شبكة الجامعة.

حذف جميع المساقات المخزنة في نظام التعليم الالكتروني بعد نهاية كل فصل دراسي

يرجى العلم بأنه سيتم حذف جميع المساقات المخزنة في نظام التعليم الالكتروني بعد نهاية كل فصل دراسي، لذا يرجى القيام بأخذ نسخة احتياطية (Backup) لمساقاتكم قبل انتهاء الفصل الصيفي الحالي وقبل انتهاء كل فصل دراسي.

دليل يوضح كيفية اجراء النسخ الاحتياطي للمساقات وكيفية إعادة أي مساق للنظام على الفصل التالي (ان لزم الأمر) *

 

 

*  رابط على الانترنت

دليل استخدام كل من مواقع اعضاء الهيئة التدريسية والتعلم الالكتروني
تصدير العلامات إلى اكسل من خلال موقع إدارة علامات الطلبة

مرفق ملف توضيحي يُبين إجراءات تصدير/ترحيل أسماء الطلبة من موقع نظام معلومات الطلبة (SIS) إلى ملف اكسل (Excel).

 

icon انقر هنا لتحميل الملف المرفق (298.16 kB)

بعض النصائح والإرشادات العامة لحماية كلمة المرور أو البيانات من السرقة

يسر مركز الحاسب والمعلومات أن يقدم لكم بعض النصائح والإرشادات العامة لحماية كلمة المرور أو البيانات من السرقة

1.استخدم كلمة مرور لا تقل عن 8 خانات على الأقل، ويفضل أن تكون معقدة بحيث تتكون من حروف وأرقام وبعض الرموز، مما يصعب تخمينها.

2.لا تدون أبداً كلمات المرور أو تكشفها لأي شخص.

3.لا تدخل كلمة المرور أمام أي شخص كان، ولا تجعل أي شخص يقف بجانبك أو ورائك أثناء ادخال كلمة المرور.

4.تجنب استخدام كلمات المرور الساذجة (123) أو (1234) أو (4321) أو (3333) أو (4444) أو ما شابها.

5.لا تغادر جهازك الشخصي إطلاقا دون أن تقفله (Lock the computer) أو تخرج منه (Log off).

6.غير كلمات المرور بين فترة وأخرى، تجنباً لاحتمال أن يكون هناك شخص استولى عليها ولم يغيرها بعد لاستخدامها في الوقت المناسب.

7.احذر من أي رسالة أو موقع يطلب منك إدخال أي كلمة مرور.

8.تجنب فتح أية رسائل بريدية من مرسلين لا تعرفهم أو لا تثق بهم، لأنها قد تحتوي على برامج كمائن لمعرفة كلمة المرور خاصتك.

9.أغلق خاصية الإكمال التلقائي “AutoComplete” في المتصفح وعدم السماح بحفظ كلمات المرور في النماذج. “لأن هذه الخاصية تحتفظ بجميع كلمات المرور التي أدخلتها سواء في البريد الكتروني أو رقم البطاقة البنكية داخل الجهاز. والأغلبية منكم قد لاحظ عند كتابة أول حرف من اسم حسابه في البريد أو المنتدى يظهر الاسم مباشرة دون الحاجة إلى إكمال اسم الحساب وكذلك بالنسبة لكلمة المرور تظهر كلمة المرور مباشر في شكل نجوم وهذا دليل على إن اسم حسابك وكلمة المرور يحتفظ بها الجهاز الذي قمت باستخدامه.

10. لا تدخل كلمات المرور في مقاهي الانترنت أو شبكات الاتصال العامة نهائيا فقد توجد برامج تسجل كلمات المرور تُعرف ببرامج (key logger) تكون متواجدة بشكل غير ظاهر (مخفي) تقوم بحفظ جميع ما يكتبه المستخدم على لوحة المفاتيح أو يعبئه من دون أن يشعر، ومن الممكن أن تركب قطع في نفس الجهاز تؤدي نفس الغرض.

11.لا تستخدم كلمة مرور موحدة لجميع الحسابات بل يجب جعل كلمة المرور الخاصة بالحاسوب مختلفة عن البريد الالكتروني وعن المستخدمة في نظام التسجيل وهكذا.

12.لا تخزن كلمة المرور على الجهاز نفسه لأنه توجد برامج تقوم بعرض واسترجاع جميع كلمات المرور المخزنة.

13.احذر من زيارة مواقع القرصنة (Hacking or Cracking Sites) ومثيلاتها والمواقع غير الموثوق فيها فقد تحتوي على برامج مخفية يتم تحميلها أثناء عملية التصفح من شأنها أن تسرق كلمات المرور خاصتك.

14.لا تستخدم المعلومات الشخصية أو أية معلومات حقيقة تخصك كاسمك أو وظيفتك أو تاريخ ميلادك أو اسم دولتك أو ما شابهها في كلمة المرور، لان هذه الطرائق أول ما يجربها قرصان المعلومات (Hacker).

15.لا تستخدم كلمات شائعة أو معروفة مثل اسم نجم معين أو شيء محبب في كلمة المرور لأنها سهلة التخمين.

16.راع عند استخدامك برامج (Chatting) كالماسينجر (Messenger) أو مثيلاته بأن يكون الشخص الذي تتحدث معه موثوق به، لأنه يستطيع تحديد عنوان جهازك (IP Address) ليُشكل ذلك بداية الطريق للوصول إلى جهازك ومن ثم محاولة اختراقه والوصول إلى معلوماتك الخاصة وكلمات المرور من خلال تنصيب البرامج المتخصصة بذلك على جهازك بطريقة خفية لا تشعر بها.

17.تجنب من الدخول لحسابك البريدي من خلال الماسينجر أو مثيلاته، ولا تطلب من الماسينجر أن يحفظ كلمة المرور، بل يفضل الدخول للبريد من الموقع مباشرة وليس من الماسينجر، بسبب وجود بعض البرامج المتخصصة في الحصول على كلمات المرور تعمل من خلال الماسينجر أو مثيلاته.

18.بتعد عن استخدام البرامج المتخصصة المجانية في استعادة كلمة المرور التي فقدتها لأن هدفها في الأغلب الإيقاع بك كضحية للمرة الثانية في الحصول على كلمة المرور خاصتك، لأن مصدر هذه البرامج المجانية هو أصلاً غير موثوق (Hacking or Cracking Sites).

19.اختر أمر "خروج" من حساب البريد عند الانتهاء من تصفح بريدك الالكتروني وقراءة الرسائل خاصة في مقاهي الانترنت والأماكن العامة (لأنك تستخدم أجهزة عامة وليست شخصية) لتجنب الدخول إلى بريدك مرة أخرى دون الحاجة لإدخال كلمة المرور.

20.تجنب استخدام عنوان بريدك الرسمي أو إدراجه ضمن البيانات المطلوبة عند الاشتراك بالمنتديات أو المواقع المختلفة، لأنه على الأغلب سيساء استخدامها وتصبح عرضة لتلقي البريد غير المرغوب به (Spam or Junk Mail) والتي هي المصدر الرئيسي لاختراق الأجهزة وبداية الطريق للاحتيال والحصول على المعلومات الخاصة وكلمات المرور وغيرها، لذلك من الأفضل أن تخصص عنوان بريد الكتروني لهذا الشأن.

مهمة مركز الحاسب في نقل البيانات الشخصية

تنحصر مهمة مركز الحاسب فقط في المساعدة في نقل بيانات ملفات العمل الرسمي والإداري، على أن يقوم الزميل صاحب العلاقة بتحديد وتجميع ملفاته في مجلد خاص قبل الاتصال مع مركز الحاسب وطلب نقل البيانات، ولا يتحمل مركز الحاسب ايّة مسؤولية جراء نقل هذه البيانات.
أما بقية البيانات فهي بيانات شخصية يتولى الزميل نقلها بطريقته الخاصة، وليست من مسؤوليات ومهام مركز الحاسب.

تعذر تقديم خدمات التدريب أو إدخال البيانات أو المساعدة بشأنهما

نظراً للطلبات الخطية والهاتفية والشفهية الكثيرة والمتكررة التي ترد الى مركز الحاسب وكوادره بخصوص التدريب أو إدخال البيانات أو المساعدة بشأنهما على مواقع أعضاء هيئة التدريس أو التعلم الالكتروني (eLearning/ moodle) أو (Google Scholar) أو قاعدة البيانات الوطنية للباحثين في الجامعات والمراكز العلمية / المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا، أو إعداد ملف المساق أو غيرها، نرجو العلم بتعذر تقديم مثل هذه الخدمات لأنها ليست من مهام مركز الحاسب، ودوره مقتصر على حل المشاكل الفنية وتقديم الدعم الفني فقط فيما يتعلق بها.

 

ولطلب المساعدة بخصوصها فيمكن الالتحاق بالدورات التي يعقدها مركز الجودة والتطوير الأكاديمي بشكل دوري، أو من مساعد العميد لشؤون الجودة، أو من الفنيين الموجودين في الكليات.

© 2017 قسم خدمات الويب/مركز الحاسب و المعلومات